الأعتمادية العالمية للرخصة الدولية ICDL

الجهة المؤسسة و الراعية لبرامج الرخصة الدولية حول العالم ، هي مؤسسة الرخصة الأوربية ( ECDL Foundation ) و هي صاحبة العلامتين  المسجلتين  المعروفتان  دولياً  (ICDL)  و (ECDL)

أسست هذه المؤسسة في العالم 1996  بناءً على طلب المفوضية الأوربية و ذلك من أجل الرفع من مستوى ثقافة المعلوماتية في دول الأتحاد الأوروبي . و بسبب مصداقيتها العالمية لاقت إنتشاراً لم يسبق له مثيل ،  الأن سجلت أرقاماً قياسية في عدد المنتسبين حول العالم ( يزيد عدد المنتسبين عن 12 مليون ، و متوفرة 41 لغة من لغات العالم ، و معترف بها  في 148 دولة حول العالم . ).

مؤسسة الرخصة الأوربية هي مؤسسة غير ربحية ( على عكس جميع منافسينا)  و يقع مكتبها الرئيسي في دبلن بأيرلندا مع مكاتبها الإقليمية في كل  بروكسل ، سنغافورة ، فيلادلفيا و دبي . و هي الجهة الرسمية العالمية  الوحيدة المنوط بها إدارة الرخصة الدولية  لقيادة الحاسوب حول العالم

برنامج الرخصة الأوربية (و الذي يعرف خارج أوروبا بالرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالي ) تتولى إدارته و إعتماده مؤسسة الرخصة الأوربية لقيادة الحاسب ، و تقوم مؤسسة الرخصة الأروبية لقيادة الحاسوب بتعيين ممثلين لها حول العالم لمراقبة تنفيذ برامج الرخصة الدولية .

و قد كانت اليونسكو هي الممثل لمؤسسة الرخصة الدولية في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا لمدة عشر سنوات ، تم خلالها تدريب ما يقارب عن مليوني مواطن على برنامج الرخصة الدولية (  في الشرق الأوسط فقط  ) و ما يقارب من الألف مركز معتمد. و بناء عليه تم الأتفاق بين مؤسسة الرخصة الدولية  و اليونسكو على أن تنقل المسئولية تماماً و مباشرة بين مؤسسة الرخصة الأوربية و بين الممثلين عنها في الدول المعنية   و تمت بناء على ذلك ترقية المركز الليبي ليتبع مباشرة مؤسسة الرخصة الدولية ، بينما توقفت اليونسكو عن دعم أي شهادة أخرى مماثلة حيث قد حققت جميع أهدافها ذات العلاقة بمحو أمية الحاسوب في المنطقة  بواسطة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالي (ICDL )  ، لتتفرغ لنشاطات أخرى.

و بالتالي فإن الممثل الوحيد  و المباشر لمؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالي في ليبيا هو ” المركز الليبي لمراقبة جودة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالي ” .  و الشهادات في ليبيا معتمدة من مؤسسة الرخصة الدولية مباشرة شأنها شأن أي شهادة للرخصة الدولية في أي دولة  من دول العالم

و في المرفق تجدون صورة من مراسلة  مؤسسة الرخصة الأوربية بالخصوص.

ننشر هذا تصحيحاً للدعايات المغرضة الكاذبة  التي تتناقلها بعض الشركات المنافسة التي أفلست عن تقديم أي إضافة ، و بدلاً من محاولة تحسين صورتها تقوم بتشويه صور منافسيها زوراً  و بهتاناً .

المركز الليبي لمراقبة نظام الجودة. 2015 جميع الحقوق محفوظة. برمجة وتصميم شركة وازر.