التقييم و الواقع – ورقة بحثية من ECDL Foundation

كيف يمكنك قياس المهارات الرقمية (سواء قبل التدريب أم بعده )؟ كيف يمكنك أن تخمن إذا ما كانت المهارات التي لدى شخص ما كافية لأداء العمل المناط له؟ ربما فكرة ترك الأشخاص يقومون بتقييم مهاراتهم بإنفسهم تبدوا حلاً سريعاً وسهل التطبيق، ولكن للأسف فهذا الحل السهل سيؤدي إلى نزعة المبالغة في  التقييم الذاتي لهذه المهارات.

النسخة الجديدة من دراسة ” التقييم و الواقع “[1] من المؤسسة الأوربية لرخصة قيادة الحاسوب [2]  أحتوت نتائج لمجموعة من التقييم الذاتي للمهارات الرقمية مقارنة بواقع مستوى هذه المهارات تم تجميعها عبر نتائج اختبارات معتمدة لهذا النوع من المهارات . و هذه الدراسة الحديثة ضمت نتائج بحثين إضافيين  من كل من سنغافورة و الهند بالإضافة إلى الأبحاث  السابقة من خمس دول أوربية هي النمسا ، الدانمارك ، فنلندا ، ألمانيا و سويسرا.

و قد تم سؤال المشتركين في الدراسة إلى محاولة تقييم مهاراتهم الرقمية و من ثم القيام بإختبارات في مجال هذه المهارات لمعرفة المستوى الحقيقي للمهارات لدى عينة الدراسة .

وكان من ضمن النتائج المشتركة لكافة هذه الأبحاث في الدول السبع المذكورة هي  ميول الأشخاص إلى المبالغة في تقييم مستوى المهارات لديهم مقارنةً بما توصلت إليه النتائج عبر الامتحانات.

و كمثال على ذلك : في دراسة دولة النمسا كانت النتيجة كالتالي ، 94% من المشتركين قاموا بتقييم مستوى مهاراتهم الرقمية بإنها ما بين ” متوسطة ” و ” جيدة جداً” ، وتبين لاحقاً عبر الاختبارات بإن فقط 39% منهم كان ضمن ذلك المستوى . بالمقابل فإن الدراسة في سنغافورة   88.5%  من أفراد العينة  قاموا بتقييم مستوى مهاراتهم ذاتياً على أنها ما بين “متوسط ” إلى ” ممتاز” ، بينما أوضح التقييم عبر الاختبارات بأن 55% فقط  منهم كان مستواه إلى تلك الدرجة .

سيتفاجأ الكثيرين بعد التدريب الخالي من اختبارات ذات مصداقية بمستوى مهاراتهم ، و حسب هذه الدراسات فلن تكون تلك مفاجأة سارة. و الحل بسيط – تدريب و من ثم  تقييم موضوعي ذي مصداقية لهذا التدريب .

 

[1] “Perception & Reality”

[2] Eurpean Computer Driving License Foundation – ECDL Foundation

المركز الليبي لمراقبة نظام الجودة. 2018 جميع الحقوق محفوظة. برمجة وتصميم شركة وازر.